منتديات محمد مراد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات محمــــــــــــــد مــراد
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
الأحد أكتوبر 28, 2012 12:59 am من طرف احب اخى

» جلبريك 4.3.4 وووو 4.3.5 مقيد
الخميس أغسطس 04, 2011 10:23 am من طرف ماهر مراد

» تفسير الوجيز للواحدى كتاب الكتروني
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:38 pm من طرف ماهر مراد

» تفسير النكت والعيون كتاب الكتروني
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:36 pm من طرف ماهر مراد

» تفسير النكت والعيون وورد
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:33 pm من طرف ماهر مراد

» القرآن بصوت اكثر من 80 قارئ
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:31 pm من طرف ماهر مراد

» التفسير الميسر وورد
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:24 pm من طرف ماهر مراد

» تفسير المحرر الوجيز كتاب الكتروني
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:19 pm من طرف ماهر مراد

» تفسير اللباب في علوم الكتاب وورد
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:16 pm من طرف ماهر مراد

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ماهر مراد
 
احب اخى
 
mahmod
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ماهر مراد
 
احب اخى
 
mahmod
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 13 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو alhasafy فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 155 مساهمة في هذا المنتدى في 151 موضوع

شاطر | 
 

 فضــــل ســـــــــــــــورة الفاتحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احب اخى
المدير التنفيزى
المدير التنفيزى
avatar

عدد المساهمات : 34
نقاط : 107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

مُساهمةموضوع: فضــــل ســـــــــــــــورة الفاتحة    الجمعة يناير 21, 2011 10:34 pm



الحمد لله وكفى وصلاة وسلاماً على من اختار من عباده واصطفى سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
اما بعد
فقد حاولت جاهد أن أنقل فى ما اكتب ما كان صحيحاً بقدر المستطاع والله المستعان وسوف أدون كل الموضوعات بما يفتح الله ويهئ لكل موضوع راجياً من الله أن يقبل ويرحم أخى محمد اللهم ارحمة يارب رحمة واسعة تملا بها جوانب كونك بعدد خلائقه وأنواعه الله أمين يارب العالمين
---- فضل فاتحة الكتاب ----

من الأحاديث الصحيحة التي وردت فضل سورة الفاتحة :
*** انها نور ولها قدر كبير عند الله تعالى ولذلك نزل بها ملك ما نزل إلى الأرض إلا يوم نزل بها ومن باب من السماء لم يفتح إلا لها وفى ذلك ما روى
--- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
( بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم ، فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض ، لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما ، لم يؤتهما نبي قبلك ؛ فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة {البقرة} ، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته ) ..
[ رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الترغيب و الترهيب / 1456 ] ..

--- وروى بن كثير أيضا في تفسيره قال : عن بن عباس قال : [ بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده جبريل إذ سمع نقيضاً فوقه فرفع جبريل بصره إلى السماء فقال : هذا باب قد فتح من السماء ما فتح قط ، قال : فنزل منه ملك فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أبشر بنورين قد أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك ، فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لم تقرأ حرفاً منه إلا أوتيته ] ( مسلم والنسائي ) .
ومن ذلك ايضاً ما روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
( ما أنزلت في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها. وإنها سبع من المثاني، والقرآن العظيم الذي أعطيته ) ..
[ متفق عليه ] ..

*** أنها من أقوى الصلات بين العبد وربه لانها تشمل الحمد والشكر لله والثناء عليه والخضوع والذل والدعاء والرجاء من العبد لربه كما بها إمتنان الله على عباده باستجابة دعائهم
--- وفى ذلك ما روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : {الحمد لله رب العالمين} ، قال الله : حمدني عبدي . فإذا قال : {الرحمن الرحيم} ، قال : اثنى علي عبدي . فإذا قال : {مالك يوم الدين} ، قال مجدني عبدي.وإذا قال:{إياك نعبد وإياك نستعين} ، قال : هذا بيني وبين عبدي ، ولعبدي ما سأل . فإذا قال : {اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} ، قال : هذا لعبدي . ولعبدي ما سأل ) ..
[ رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 1455 ] ..

*** لا تصح الصلاة ولا تكتمل إلا بها
--- وفى ذلك ما روى عن أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ « مَنْ صَلَّى صَلاَةً لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا بِأُمِّ الْقُرْآنِ فَهْىَ خِدَاجٌ - ثَلاَثًا - غَيْرُ تَمَامٍ ».
فَقِيلَ لأَبِى هُرَيْرَةَ إِنَّا نَكُونُ وَرَاءَ الإِمَامِ. فَقَالَ اقْرَأْ بِهَا فِى نَفْسِكَ فَإِنِّى سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « قَالَ اللَّهُ تَعَالَى قَسَمْتُ الصَّلاَةَ بَيْنِى وَبَيْنَ عَبْدِى نِصْفَيْنِ وَلِعَبْدِى مَا سَأَلَ فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ:
( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ). قَالَ اللَّهُ تَعَالَى حَمِدَنِى عَبْدِى
وَإِذَا قَالَ (الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ). قَالَ اللَّهُ تَعَالَى أَثْنَى عَلَىَّ عَبْدِى.
وَإِذَا قَالَ (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ). قَالَ مَجَّدَنِى عَبْدِى - وَقَالَ مَرَّةً فَوَّضَ إِلَىَّ عَبْدِى.
فَإِذَا قَالَ (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ). قَالَ هَذَا بَيْنِى وَبَيْنَ عَبْدِى وَلِعَبْدِى مَا سَأَلَ.
فَإِذَا قَالَ (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ ). قَالَ هَذَا لِعَبْدِى وَلِعَبْدِى مَا سَأَلَ ».

*** أنها يرقى بها المريض وتشفيه بإذن الله
--- وفى ذلك ما روى عن أبي سعيد الخدري قال : ‏
‏( كنا ‏ في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت إن سيد الحي سليم وإن ‏ ‏نفرنا غيب ‏ ‏فهل منكم ‏ ‏راق ‏ ‏فقام معها ‏ ‏رجل ‏ ‏‏ما كنا ‏نأبنه برقية فرقاه فبرأ فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا فلما رجع قلنا له أكنت ‏ تحسن رقية أو كنت ‏ ترقي قال لا ‏ ‏ ما ‏ رقيت إلا ‏ ‏بأم الكتاب ‏ ‏قلنا لا تحدثوا شيئا حتى نأتي أو نسأل النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فلما قدمنا ‏ ‏المدينة ‏ ‏ذكرناه للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ وما كان يدريه أنها ‏ ‏رقية ‏ ‏اقسموا واضربوا لي بسهم ) .. [ رواه البخاري ] ..

--- حدثني محمد بن المثنى: حدثنا وهب: حدثنا هشام، عن محمد، عن معبد، عن أبي سعيد الخدري قال:
كنا في مسير لنا فنزلنا، فجاءت جارية فقالت: إن سيد الحي سليم، وإن نفرنا غيب، فهل منكم راق؟ فقام معها رجل ما كنا نأبنه برقية، فرقاه فبرأ، فأمر له بثلاثين شاة، وسقانا لبنا، فلما رجع قلنا له: أكنت تحسن رقية، أوكنت ترقي؟ قال: لا، ما رقيت إلا بأم الكتاب، قلنا: لا تحدثوا شيئا حتى نأتي، أو نسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فلما قدمنا المدينة ذكرناه للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: (وما كان يدريه أنها رقية؟ اقسموا واضربوا لي بسهم) وقال أبو معمر: حدثنا عبد الوارث: حدثنا هشام: حدثنا محمد بن سيرين: حدثني معبد بن سيرين، عن أبي سعيد الخدري بهذا

*** أنها أعظم سورة فى القرآن ولم ينزل مثلها على نبى قبل رسول الله صلى الله على وسلم
--- وفى ذلك روى القرطبي في تفسيره قال : عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ ما أنزل الله في التوراة ولا في الإنجيل مثل أم القرآن وهي السبع المثاني وهي مقسومة بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ] ( حسن ) .
عن أبي سعيد بن المعلى قال : [ كنت أصلي في المسجد فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أجبه ، فقلت : يا رسول الله إني كنت أصلي ، فقال : (( ألم يقل الله { استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم } ( الأنفال24 ) ، ثم قال : إني لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن قبل أن تخرج من المسجد )) ثم أخذ بيدي ، فلما أراد أن يخرج قلت له : ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن ؟ قال : "الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته ] ( البخاري ) .

--- حدّثنا قتيبة حدّثنا عبد العزيز بن محمّدٍ عن العلاء بن عبد الرّحمن عن أبيه عن أبي هريرة أنّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم خرج على أبيّ بن كعبٍ فقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم «يا أبيّ». وهو يصلّي فالتفت أبيٌّ ولم يجبه وصلّى أبيٌّ فخفّف ثمّ انصرف إلى رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فقال السّلام عليك يا رسول اللّه. فقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم «وعليك السّلام ما منعك يا أبيّ أن تجيبني إذ دعوتك». فقال يا رسول اللّه إنّي كنت في الصّلاة. قال: «أفلم تجد فيما أوحى اللّه إليّ أن (استجيبوا للّه وللرّسول إذا دعاكم لما يحييكم)». قال بلى ولا أعود إن شاء اللّه.قال: «تحبّ أن أعلّمك سورةً لم ينزل في التّوراة ولا في الإنجيل ولا في الزّبور ولا في الفرقان مثلها». قال نعم يا رسول اللّه. قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم «كيف تقرأ في الصّلاة». قال فقرأ أمّ القرآن فقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم «والّذي نفسي بيده ما أنزلت في التّوراة ولا في الإنجيل ولا في الزّبور ولا في الفرقان مثلها وإنّها سبعٌ من المثاني والقرآن العظيم الّذي أعطيته».
قال أبو عيسى: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وفي الباب عن أنس بن مالكٍ وفيه عن أبي سعيد بن المعلّى). [سنن الترمذي: 5/156]

*** أنها أشرف مافى كنوز العرش .
*** وفى ذلك ماروى عن الحسن [ بن علي ] عليه السلام: قال أمير المؤمنين عليه السلام: وإن " بسم الله الرحمن الرحيم " آية من فاتحة الكتاب، وهي سبع آيات تمامها بسم الله الرحمن الرحيم.

[ قال ]: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: إن الله عزوجل قال لي: يا محمد " ولقد اتيناك سبعا من المثانى والقرآن العظيم فأفرد الامتنان [ علي ] بفاتحة الكتاب، وجعلها بازاء القرآن العظيم وأن فاتحة الكتاب أشرف ما في كنوز العرش.
فأن الله تعالى خص بها محمدا صلى الله عليه وآله وشرفه [ بها ]ولم يشرك معه فيها أحدا من أنبيائه ما خلا سليمان عليه السلام فانه أعطاه منها " بسم الله الرحمن الرحيم " ألا ترى أنه يحكي عن بلقيس حين قالت: " انى القى إلى كتاب كريم انه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم .

كما أن هناك بعض الأحاديث الضعيفة التى وردت فى فضل سورة الفاتحة كما سردها الشيخ الألبانى رحمه الله سنذكرها ليس للعمل بها ولكن للتحذير من العمل بها وبيان ضعفها حتى لايتناولها الناس والله خيرا شاهداً وهو أرحم الراحمين ومن ذلك :
*** ( فاتحة الكتاب تجزي ما لا يجزي شيء من القرآن، ولو أن فاتحة الكتاب جعلت في كفة الميزان، وجعل القرآن في الكفة الأخرى، لفضلت فاتحة الكتاب على القرآن سبع مرات ) ..
[ (( ضعيف جدا )) / سلسلة الأحاديث الضعيفة 3996 ] ..
*** ( فاتحة الكتاب شفاء من السم ) ..
[ سلسلة الأحاديث الضعيفة 3997 ] ..

*** ( إذا وضعت جنبك على الفراش وقرأت { فاتحة الكتاب } و { قل هو الله أحد } ؛ فقد أمنت من كل شيء إلا الموت ) ..
[ (( ضعيف )) / ضعيف الترغيب و الترهيب 347 ] ..

*** ( فاتحة الكتاب تعدل بثلثي القرآن ) ..
(( ضعيف )) ضعيف الجامع الصغير 3949

*** ( فاتحة الكتاب شفاء من كل داء ) ..
[ (( ضعيف )) / ضعيف الجامع الصغير 3951 ] ..

*** ( فاتحة الكتاب و آية الكرسي لا يقرؤهما عبد في دار فيصيبهم ذلك اليوم عين إنس و جن ) ..
[ (( ضعيف )) / ضعيف الجامع الصغير 3952 ] ..
[b]
[justify]

اللهم ارحم محمد

sunny sunny أحب أخى sunny sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gemail.forumarabia.com
 
فضــــل ســـــــــــــــورة الفاتحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات محمد مراد :: المنتديات الإسلامبة :: منتدى القرآن-
انتقل الى: