منتديات محمد مراد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات محمــــــــــــــد مــراد
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
الأحد أكتوبر 28, 2012 12:59 am من طرف احب اخى

» جلبريك 4.3.4 وووو 4.3.5 مقيد
الخميس أغسطس 04, 2011 10:23 am من طرف ماهر مراد

» تفسير الوجيز للواحدى كتاب الكتروني
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:38 pm من طرف ماهر مراد

» تفسير النكت والعيون كتاب الكتروني
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:36 pm من طرف ماهر مراد

» تفسير النكت والعيون وورد
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:33 pm من طرف ماهر مراد

» القرآن بصوت اكثر من 80 قارئ
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:31 pm من طرف ماهر مراد

» التفسير الميسر وورد
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:24 pm من طرف ماهر مراد

» تفسير المحرر الوجيز كتاب الكتروني
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:19 pm من طرف ماهر مراد

» تفسير اللباب في علوم الكتاب وورد
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:16 pm من طرف ماهر مراد

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ماهر مراد
 
احب اخى
 
mahmod
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ماهر مراد
 
احب اخى
 
mahmod
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 13 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو alhasafy فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 155 مساهمة في هذا المنتدى في 151 موضوع

شاطر | 
 

 فضل سورة ال عمران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احب اخى
المدير التنفيزى
المدير التنفيزى
avatar

عدد المساهمات : 34
نقاط : 107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

مُساهمةموضوع: فضل سورة ال عمران   الجمعة يناير 28, 2011 9:02 pm







الأحاديث الصحيحة التي وردت في فضل آل عمران ..
**** أبو أمامة الباهلي ‏ ‏قال :‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول : (‏ ‏اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين ‏ ‏البقرة ‏ ‏وسورة ‏ ‏آل ‏ ‏عمران ‏ ‏فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما ‏ ‏فرقان ‏ ‏من ‏ ‏طير صواف ‏ ‏تحاجان ‏ ‏عن أصحابهما اقرءوا سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها ‏ ‏البطلة ) [ رواه مسلم ] .. السلسلة الصحيحة
**** عن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال سمعت رسول الله( ص) يقول( يؤتى يوم القيامة بالقرآن و أهله الذين كان يعملون به في الدنيا تتقدمه سورة البقرة وآل عمران تحاجان عن صاحبهما) رواه مسلم ( رياض الصالحين ص: 271)
**** عن أبن مسعود رضي الله عنه قال ( ص )( من قرأ { شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة و أولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم إن الدين عند الله الإسلام } ثم قال: و أنا أشهد بما شهد الله به وأستودع الله هذه الشهادة و هي لي عنده وديعة جيء به يوم القيامة فقيل: عبدي هذا عهد إلي وأنا أحق من أوفى بالعهد أدخلوا عبدي الجنة) رواه أبو الشيخ ( الدعاء المستجاب ص:40)
**** عن أبن مسعود رضي الله عنه أنه سئل عن قوله تعالى: { و لا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون} فقال: أما إنا قد سألنا عن ذلك فأخبرنا أن أرواحهم في طير خضر، تسرح في الجنة حيث شاءت وتأوي إلى قناديل معلقه بالعرش ، فاطلع إليهم ربك إطلاعه فقال: هل تستزيدون شيئاً فأزيدكم ؟ قالوا: ربنا وما نستزيد و نحب نسرح في الجنة حيث شئنا ؟ فلما رأوا أنهم لم يتركوا قالوا: تعيد أرواحنا حتى نرجع إلى الدنيا فنقتل في سبيلك مرة أخرى ) في صحيح الترمذي: حسن صحيح ( الأحاديث القدسية 1/198)

**** حدث عبد الله بن بريدة عن أبية قال : كنت جالساً عند النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فسمعته يقول (صلى الله عليه وسلم ) "تعلموا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة ". قال : ثم سكت ساعة ثم قال : " تعلموا سورة البقرة وآل عمران فإنهما الزهراوان يظلان صاحبهما يوم القيامة، كأنهما غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف ". والمقصود بالزهراويه : المنيرتان، والغيامة : ما أظلك من فوقك، والفرق : القطعة من الشيء، والصداف : المصطفة المتضامة، والبطلة : السحرة.
**** ويذكر القرطبي – رحمه الله : أن البقرة وآل عمران سميتا بالزهراوين لما يترتب على قرائتهما من النور التام يوم القيامة. ويذكر كذلك أنهما اشتركتا فيما تضمنه اسم الله الأعظم كما ذكره أبو داود وغيره : عن أسماء بنت زيد أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) قال : " اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين [ وإلهكم إلهُ واحدُ لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ] – البقرة 163 -، والتي في آل عمران- 2- : [ الله لا إله إلا هو الحي القيوم ] " وكما جاء في الحديث : " إن من قرأ [ شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم ] – آل عمران 18 ، خلق الله سبعين ملكاً يستغفرون له إلى يوم القيامة ".
**** وروى عن عائشة (رضي الله عنها ) أنها قالت : لما نزلت : [ إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار... ] الآيات – آل عمران 19 – قام (صلى الله عليه وسلم ) يصلي فأتاه بلال يؤذنه بالصلاة فرآه يبكي، قال : يا رسول الله، أتبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فقال (صلى الله عليه وسلم) " يا بلال، أفلا أكون عبداً شكوراً ولقد أنزل الله علي الليلة آية "، فتلاها (صلى الله عليه وسلم) ثم قال : " ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها ".
**** بسم الله الرحمن الرحيم
سورة آل عمران-قال النبى صلى الله عليه و سلم
(من قرأ شهد الله أنه لا اله الا هو و الملائكة و أولو العلم قائما بالقسط لا اله الا هو العزيز الحكيم.ان الدين عند الله الاسلام .ثم قال و أنا أشهد بما شهد الله به و أستودع الله هذه الشهادة .و هى لى عنده و ديعة جىء به يوم القيامة فقيل عبدى هذا عهد الى عهدا و أنا أحق من أوفى بالعهد أدخلوا عبدى الجنة )\ رواه أبو الشيخ ابن مسعود رضى الله عنه
**** قيل ان اسم الله الاعظم فى الايات الاولى منها ( الله لا اله الا هو الحى القيوم )
**** ايه الشهاده قال النبى صلى الله عليه و سلم : من قرأ شهد الله انه لا اله الا هو والملائكه والوا العلم قائما با لقسط لا اله الا هو العزيز الحكيم * ان الدين عند الله الاسلام ثم قال : وأنا اشهد بما شهد الله به واستودع الله هذه الشهاده وهى لى عنده وديعه جئ به يو م القيامه فقيل : عبدى هذا عهد الئ عهدا وانا احق من ان اوفى بالعهد ادخلوا عبدى الجنه
*وقيل عند الشدائد تقرأ هذه الاية ( الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل ) فان فيهما نصرا وتاييدا .

الأحاديث الضعيفة
---- وهذه بعض الأحاديث الضعيفه التى وردت فى فضل سورة ال عمران إنما نسردها ليس للعمل بها ولكن ليعرفها الناس فلا يأخذوا ولا يعملوا بها هذا والله خيرا شاهدا وهو ارحم الراحمين
بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة التي وردت في فضل آل عمران
**** ( من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة، صلى الله عليه و ملائكته حتى تجب الشمس )
(( موضوع )) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 415 ] ..
**** ( اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في هذه الآية من آل عمران : ( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء ) إلى آخره )
[ سلسلة الأحاديث الضعيفة /2772 ] ..
**** ( الشرك أخفى في أمتي من دبيب النمل على الصفا في الليلة الظلماء، وأدناه أن تحب على شيء من الجور أو تبغض على شيء من العدل، وهل الدين إلا الحب في الله والبغض في الله؟ قال الله تعالى: {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله} [آل عمران: 31] ) ..
[ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 3755 ] ..
**** ( من قرأ آخر (آل عمران في ليلة؛ كتب له قيام ليلة ) ..
[ ضعيف مشكاة المصابيح / 2112 ] ..
**** ( من قرأ سورة آل عمران يوم الجمعة؛ صلت عليه الملائكة إلى الليل ) ..
[ ضعيف مشكاة المصابيح / 2113 ] ..
**** ( ما من رجل يكون على دابة صعبة فيقول في أذنها : {أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السموات والأرض طوعاً وكرهاً وإليه يرجعون} [آل عمران:83] ؛ إلا وقفت لإذن الله تعالى ) . [ ضعيف الكلم الطيب / 177 ] ..
**** ( ما خيب الله تعالى عبدا قام في جوف الليل ، فافتتح سورة ( البقرة ) و ( آل عمران ) ، و نعم كنز المرء ( البقرة ) و(آل عمران ) )

[ ضعيف الجامع الصغير / 5063 ] ..


sunny sunny ادعو لاخى بالرحمة sunny sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gemail.forumarabia.com
 
فضل سورة ال عمران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات محمد مراد :: المنتديات الإسلامبة :: منتدى القرآن-
انتقل الى: